الأسئلة الشائعة
اطرح سؤالك

الدراسة

هل المشاركة في الدراسة إجبارية؟

لا، المشاركة في دراسة مستقبل صحي للإمارات تطوعية بالكامل، وللمشاركين الحق في الانسحاب من الدراسة في أي وقت دون إعطاء أي مبررات لذلك.

أين تتواجد مراكز الدراسة؟

تتواجد مراكز الدراسة في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وهم:  مستشفى كليفلاند كلينيك أبوظبي، بنك الدم أبوظبي، مستشفى هيلث بوينت، و جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، و مستشفى الواحة في العين

من هم شركاء دراسة مستقبل صحي للإمارات؟

تدار دراسة مستقبل صحي للإمارات من قبل جامعة نيويورك بأبوظبي بالشراكة مع شركة “تمكين”، و بالتعاون مع دائرة الصحة- أبوظبي، وهيئة الصحة بدبي، و شركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة، بما في ذلك (مدينة الشيخ خليفة الطبية، و بنك الدم بأبوظبي، و بنك الدم الإقليمي- العين)، ومستشفى زايد العسكري، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة زايد، وجامعة خليفة، وإبتيك، وكليات التقنية العليا، ومستشفى هيلث بوينت، ومستشفى كليفلاند كلينيك أبوظبي، و مستشفى الواحة بالعين، ومستشفى لطيفة بدبي، و مركز العاصمة للفحص الصحي، وضمان، و جامعة نيويورك الطبية. 

المشاركة

كيف يمكنني المشاركة في الدراسة؟

للمشاركة في الدراسة ، يمكنك حجز موعد، أو زيارة إحدى عيادات الدراسة في أبوظبي أو العين، كما يمكنك الاتصال على الرقم المجاني للدراسة 8002327

لم يجب علي إعطاء موافقتي الخطية؟

المشاركة في الدراسة اختيارية بالكامل، لذا بتوقيعك استمارة الموافقة فإنك تؤكد رضاك على مشاركتك في هذه الدراسة وموافقتك على التواصل معك في المستقبل للإجابة على المزيد من الأسئلة وإعطاء بعض المعلومات عن حالتك الصحية.

كيف يمكنني تحضير نفسي لزيارة التقييم؟

يفضل ملاحظة الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها على نحو منتظم، وجميع العمليات الجراحية التي خضعت لها في أي وقت مضى، بالإضافة إلى الحالات الطبية في عائلتك، ووزنك عند الولادة، ومكان الولادة، وإذا تم إرضاعك طبيعياً. كما يفضل لو استطعت الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات قبل حضورك إلى مركز التقييم (في حال كان الموعد صباحاً)، ويسمح بشرب الماء خلال هذه الفترة. نرجو منك إعلام الموظفين في المركز في حال تمكنت من إتمام فترة الامتناع عن تناول الطعام.

لماذا لا يمكن لغير المواطنين المشاركة في هذه الدراسة؟

لأن هذه الدراسة طويلة الأمد وهي بحاجة لمتابعة المشاركين على مدى سنوات عديدة للوصول إلى النتائج، لذا فهي بحاجة إلى تواجد المشاركين للمتابعة بعد هذه السنين، الأمر الذي لا ينطبق على غير المواطنين.

ما هي خطوات المشاركة؟

للمشاركة في الدراسة سيتوجب على المشاركين إكمال ثلاثة خطوات، وهي الإجابة على الاستبيان بأكمله، إعطاء بعض العينات البيولوجية (الدم، والبول، ولعاب الفم)، وقياسات الجسم (الطول، والوزن، وضغط الدم) . كما سيتعين على المشاركين زيارة العيادة مرة ثانية بعد عدة سنوات من إنهاء الزيارة الأولى.

الاستبيان

ما هو موضوع الاستبيان؟

نحاول من خلال أسئلة الاستبيان جمع معلومات عن الصحة العامة للمشارك. لذا تتكون أسئلة الاستبيان من ستة أقسام و هي كالآتي: المعلومات الديموغرافية، الصحة، أنشطة وقت الفراغ، المشاعر، والتدخين، والعائلة.

كم من الوقت سيستغرق الاستبيان لإنهائه؟

يستغرق الاستبيان ما يقارب 20-40 دقيقة لإنهائه.

هل يمكن لأي شخص الإطلاع على ياناتي؟

تؤكد دراسة مستقبل صحي للإمارات بأولوية الحفاظ على سرية البيانات وبأنه سيتم فصل المعلومات الشخصية كالإسم وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكترونية عن بقية المعلومات الطبية، وذلك لكي لا يتسنى لأحد التعرف على معلومات المشاركين، كما سيتم إعطاء كل مشارك رمز تعريفي مميز وسيتعامل جميع الباحثون مع الرموز.

العينات

ما هي العينات التي يتوجب علي إعطاؤها؟

يجب على المشارك إعطاء ثلاث عينات بسيطة وهي (البول، والدم، وغسول الفم).

ما هي الكمية التي يجب إعطاؤها من كل عينة؟

يتوجب عليك إعطاء 15 ملليتر لكل من العينات الثلاثة، والذي يعادل ملعقتي طعام.

ما هي التحاليل التي ستجرى على العينات؟

في العادة، سيتم إجراء بعض الفحوصات الروتينية كفحص مستوى الجلوكوز، والدهون، واختبارات وظائف الكلى والكبد. كما ستجرى بعض الفحوصات الجينية لمعرفة الأسباب الجينية المؤدية إلى ارتفاع نسب السكري بين الإماراتيين

أين سيتم حفظ العينات؟

 سيتم حفظ وجمع وتحليل جميع العينات في مختبرات جامعة نيويورك أبوظبي في -80 درجة مئوية

هل سيتم إرسال عيناتي للخارج؟

حاليًا، لا يتم إرسال أية عينات إلى الخارج ، ولكن في حالة عدم توفر تقنية معينة هنا في الإمارات ، فقد يتم ذلك في المستقبل بإذن من دائرة الصحة.

النتائج

كيف سأستفيد من مشاركتي في هذه الدراسة؟

قد لا يستفيد المشارك من الدراسة بشكل مباشر، ولكن المعلومات التي سيوفرها ستساعد العاملين والباحثين في المجال الصحي بفهم العوامل المؤدية إلى زيادة أمراض القلب والسكري والسمنة بين أفراد المجتمع الإماراتي. كما ستستفيد الحكومة الإماراتية من المعلومات و تتمكن من تقليل نسبة انتشار هذه الأمراض

هل سيتم إعطاء المشاركين نتائج التحليل؟

سوف نقوم بإعطاء بعض نتائج القياسات البدنية مثل الطول والوزن ومستوى الدهون في الجسم وضغط الدم. وسوف يتم إيفادك إذا ظهرت أي من النتائج في غير المعدل الطبيعي.

ما هي كيفية متابعة الدراسة للمشاركين؟

سيتم التواصل مع المشاركين عن طريق أرقام الهواتف و عناوين البريد الإلكترونية . في حال تغيُر بيانات التواصل لدى المشارك، يرجى إعلام فريق الدراسة بذلك على الرقم المجاني 8002327 و ذلك لتحديث البيانات.

هل سيتم الاتصال بي بشكل مكثف؟

لن يتم التواصل مع المشاركين إلا من أجل التأكد من بعض البيانات المعطاة أو لإكمال الإجراءات في حال لم تكن مكتملة. في حال إتمام الإجراءات، سيتم التواصل مع المشاركين بعد خمس سنوات من يوم المشاركة وذلك للزيارة الثانية .

مشاركتك مفتاح لنجاح هذه الدراسة

كن جزءاً من هذه الدراسة الرائدة

تفضل بزيارتنا في إحدى عياداتنا للإجابة على استبيان حول حالتك الصحية، وإعطاء بعض القياسات البدنية والعينات البيولوجية
سوف تستغرق مشاركتك قرابة الساعة ولكنها ستحدث فرقاً كبيراً للأجيال القادمة